دليلك لقسم الاستماع في اختبار الايلتس
قسم الاستماع

عبدالرحمن حجازي

اختبار الاستماع هو أول قسم راح تختبره في اختبار الايلتس ويعتبر القسم المفضل عند معظم المختبرين لأنه يعتبر الأسهل.. ما عندك شيء تحتاج تفكر فيه أو معلومة تحتاج تكون عندك كل اللي تحتاجه حاسة سمع قوية.. لهجة متعود عليها وتركيز قوي.

ومدة هذا القسم ٣٠ دقيقة + ١٠ دقائق لنقل الأجوبة – في الاختبار الورقي فقط – ويتكون من من ٤ أقسام.. كل قسم يتكون من ١٠ أسئلة، تتدرج هذي الأسئلة في الصعوبة من الأسهل إلى الأصعب.

القسم 1️⃣

يكون حوار بسيط بين شخصين عن أحداث يومية زي مثل

  • حجز فندق
  • حجز مطعم
  • استعارة كتاب
  • استطلاع رأي وهكذا..

 ويعتبر هو القسم الأسهل.. المعلومات تكون واضحة والأسئلة عليها سهلة إلى حد كبير.

القسم 2️⃣

يكون حديث من شخص واحد لمجموعة من الناس زي. 

  • المرشد السياحي
  • تعليمات السلامة أو الإخلاء
  • نصائح لشراء شيء معين وهكذا

القسم 3️⃣

هنا تبدأ الصعوبة شوي وهنا تسمع نقاش بين شخصين إلى أربعة أشخاص في حوار أكاديمي زي

  • مشروع تخرج
  • مناقشة محاضرة
  • يتناقشو مع الدكتور عن مادة

القسم 4️⃣

يكون صعب مقارنة بالقسم الأول.. ويكون شخص واحد يشرح شيء زي.

  • جزء من محاضرة اكاديمية 
  • بحث علمي
  • بريزينتشن وهكذا

حتسمع كلمات أكاديمية كثيرة وكمان الأسئلة بتكون صعبة شويتين لكن في خبر حلو.. انه اللغة اللي راح تسمعها حتكون واضحة بنسبة كبيرة يعني ما هو شيء معقد أو لهجة غريبة.

🧮 كيفية حساب الدرجة في قسم الاستماع

اختبار الإستماع يتكون من ٤٠ سؤال وتحسب درجتك بناء على عدد الأجوبة الصح اللي جيبتها.. شوف هذا الجدول راح يوضح لك كم الدرجة اللي راح تجيبها بناء على عدد إجابات. 👇🏻

صعوبة قسم الاستماع؟ 

قسم الاستماع يعتبر من الأقسام السهلة في اختبار الايلتس ولكن تكمن الصعوبة في حاجتين.

أولا: التركيز

قسم الاستماع في الاختبار هو الوحيد اللي يطلب منك تركز على ٣ مهارات بنفس الوقت:

  • تسمع الشريط.
  • تقرأ الأسئلة.
  • تكتب الأجوبة.

عشان كدا التركيز هو سلاحك الأول والأهم في قسم الإستماع.. وإذا فقدت تركيزك لا سمح الله راح تضيع على نفسك أسئلة كثير.. لانه ما يمديك ترجع بالشريط أو تعيد المقاطع.. وبالتالي كل سؤال يضيع منك يضيع معاه درجة أنت تحتاجها.

يمديك تتعود على التركيز بالاستماع عن طريق الاستماع لفترات طويلة.. خلي معاك ورقة وقلم وتعود تأخذ أي ملاحظات أثناء الإستماع مثلا اسم لفت انتباهك.. كلمة جديدة.. مصطلح غريب وهكذا. عشان تنمي مهارات التركيز وقت الاستماع وتتغلب على أول نقطة صعوبة في قسم الاستماع بالايلتس.

ثانيا: السبلنغ

الايلتس ما يمزح.. حرف واحد غلط معناه الكلمة كلها غلط.. معناه السؤال كله غلط وضاعت درجة السؤال كاملة.. حتى إذا خربطت في الكابيتال والسمول أو المفرد والجمع.. راح تحسب غلط، لكن لا تخاف يمديك تتغلب على هذي المشكلة إذا ركزت على ٣ أشياء:

  1. اسمع لبرامج صوتية باللهجة البريطانية يومياً.
  2. تدرب على الاختبارات التجريبية وراجع أخطاءك.
  3. تدرب على أداة السبلنغ ١٥ إلى ٣٠ دقيقة يومياً.

قسم الاستماع من أكثر الأقسام اللي ممكن تضمنها بجيبك لا تضيعها بس شوي تدريب وتركيز ومتأكد راح يمديك توصل لأعلى درجة.. ودحين راح اعطيك شوية نصائح عامة او اهم الأشياء اللي تسويها والاشياء اللي عليك تتجنبها في هذا القسم.

أولا: سوّي ✅

٥ أشياء عليك تسويها وراح تساعدك في قسم الاستماع:

😴 نام كويس

اختبار الايلتس مهو منهج معين راح تذاكره وتدخل تلاقيه في الاختبار.. هو اختبار يعتمد على مهاراتك وعشان كدا ٣٠٪ من درجة الاختبار تعتمد على تركيزك بمعنى انه اذا جلست ليلة الاختبار تذاكر وروحت مواصل راح تخبص ما راح تستفيد.. انصحك تنام على الأقل 8 ساعات واصحى خد فطور كويس قبل ما تروح للاختبار.

🤓 ركز كويس

لازم تكون بكامل تركيزك عند الإستماع للاسئلة، تحتاج تفهم التعليمات وايش يبغى السؤال وتركز مع الشريط نفسه لانه ما راح يتعاد مرة ثانية وبالتالي إذا فقدت تركيزك معناه راح تفوتك اجابة اسئلة وتخسر درجات.

✍🏻 اكتب بخطك السري

في الاختبار الورقي فقط حيكون عندك ١٠ دقائق كاملة لنقل اجابتك في ورقة الإجابة.. عشان كدا وانت تسمع وقت الاختبار اكتب الاجابة بسرعة بخط السري في ورقة الاسئلة ولا تركز ابدا على الاملاء او شكل الخط.

📝 انتبه للإملاء

في  نقل الأجوبة انتبه للإملاء بشكل كويس والا راح تخسر درجات.. لانه حرف واحد غلط معناه اجابة السؤال كامل غلط.. ‏انصحك تستخدم هذا الموقع راح يساعدك في التدرب على الإملاء بشكل عملي.

🔠 انتبه للكابيتال والسمول

إذا أخطأت فيهم للأسف راح تحسب اجابتك خاطئة عشان كدا جدا مهم تركز وأنت تكتب اجابتك.. إذا الكلمة في اول الجملة لازم اول حرف يكون كابيتال ونفس الشيء إذا الكلمة كانت من الاسماء او الاعلام زي اسم مكان او اسم شخص تكتب اول حرف كابيتال.. وإذا خايف تتلخبط في الكابيتال والسمول يمديك في قسم الاستماع فقط تكتب كل الإجابات كابيتال.. لكن ضروري يكون نفس النمط في الـ 40 سؤال كاملين.. بمعنى انه في كل الاجوبة اما تتبع قواعد اللغة او تكتب كابيتال فقط..

ثانيا: لا تسوي

ودحين راح تعرف الأشياء اللي عليك تتجنبها تماما في اختبارك 

🐧 لا تحقد على الأسئلة

في قسم الاستماع الشريط يمشي وما يمديك توقفه او تعيده مرة ثانية.، وبالتالي يكون مطلوب منك تسمع الشريط.. تقرأ الأسئلة وتكتب الأجوبة في نفس الوقت،

وبسبب تركيزك في اكثر من شيء في وقت واحد ممكن يفوتك سؤال ما تسمع إجابته،. والحل إذا فاتك سؤال ما سمعته خلاص ما تحقد عليه وكمل في اللي بعده عشان لا تفوتك أسئلة اكثر وبالتالي تخسر درجات أكثر.

📭 لا تترك اجابة فاضية 

اتفقنا انه خلاص ما راح نحقد على الاسئلة وبالتالي طبيعي راح يفوتك سؤال ولا سؤالين

وهنا يجي السؤال ايش تسوي في هذي الأسئلة اللي راحت عليك؟

الإجابة اذا فاتك أي سؤال عادي كمل الين تخلص كل الاختبار وحط علامة ؟ عند السؤال اللي ما لحقت عليه.. وفي النهاية خمن على السريع اجوبة الأسئلة اللي ما عرفتها لكن لا تترك اي فراغ فاضي بدون اجابة مهما كان. 

🔢 خلص قسم قسم

وانت تجاوب خليك مركز في القسم اللي تسمعه بمعنى انه لا تنتقل للقسم االتالي والشريط لسة يتكلم في القسم الاول.. انتظر الين تسمع تعليمات انك دحين وقت الانتقال للقسم التالي..

انتبه انه في الاختبار المحوسب ما راح ينتقل بشكل تلقائي للقسم اللي بعده.. انت عليك تنتقل بين الأقسام بنفسك من اسفل الشاشة

.

📑 نقل الإجابة

في الاختبار الورقي فقط يعطيك ١٠ دقائق إضافية في النهاية لنقل الأجوبة.. استغل هذا الوقت في التركيز على السبلنغ الصح للكلمات ولا تشتت نفسك بالتركيز على السبلنغ وأنت تسمع.

وبكدا نكون خلصنا ايش هو قسم الاستماع وايش اللي عليك تسوي فيه ودحين نيجي على تكنيكات قسم الاستماع في المقال الجاي.

إذا استفدت شارك هذا المقال 💛 

وإذا عندك اي سؤال ارسلي في تويتر من هنا

دروس ثانية حتفيدك:

0 تعليق