تكنيكات قسم القراءة في اختبار الايلتس
قسم القراءة

عبدالرحمن حجازي

اذا متخيل انه اذا قرأت كل كلمة في اختبار الايلتس وحاولت تفهم كل معنى كدا حتجيب درجة أعلى .. أحب أقولك انه العكس تماما هو اللي راح يصير.. راح تنخسف درجتك وما راح تلحق تقرأ كل شيء أصلا ..

وهنا يجي دور التكنيكات وكيف راح تحل لك أزمة قسم القراءة.. باختصار هذي التكنيكات هي عصارة تجربتي مع الايلتس وراح تساعدك تستغل كل ثانية من وقتك صح وتوصل لأعلى درجة ممكنة وأنت حرفيا ما قرأت كل شيء بالقطعة، وحتى إذا فهمك منها كان 30 % بس.. ودحين راح اوضح لك أهم التكنيكات اللي ممكن تساعدك في هذا القسم.

⏳تكنيكة تقسيم الوقت

في اختبار القراءة عندك ٦٠ دقيقة فقط لحل كل الاختبار وهو وقت جدا جدا ضيق عشان كدا طريقتك في إدارة الوقت إما راح تدمر درجتك وإما راح تساعدك تبدع.. عشان كذا أول وأهم شيء عليك تسويه انك لا تحل بشكل عشوائي بدون تركيز مع الوقت..

والطريقة:
راح تقسم الوقت اللي عندك على القطع بناء على مستواك والهدف اللي تبغى توصله.. إذا خلص الوقت المخصص للقطعة وانت لسه ما خلصت الأسئلة خلاص سيبها وابدأ حل في القطعة الثانية وفي النهاية إذا عندك وقت ارجع لهذي الاسئلة وإذا ما عندك اكتب أي تخمين للإجابة.

🐥 المستوى المبتدئ

إذا انت مستواك مبتدئ وتبغى توصل لدرجة بين الـ ٥ و ٥.٥ راح تخصص
٣٠ دقيقة لحل القطعة الأولى
٢٥ دقيقة لحل القطعة الثانية
٥ دقائق لآخر قطعة بس تخمين على السريع للإجابة
والهدف هنا انه تعطي القطع الأسهل وقت أطول بدل ما تشتت نفسك بين الثلاثة قطع راح تركز فقط على قطعتين وبالتالي يمديك تحل أكبر عدد من الأجوبة صح.

🐧 المستوى المتوسط

إذا مستواك متوسط وتبغى درجة بين الـ ٦ و ٦.٥ راح تقسم وقتك بالتساوي بين القطع يعني راح تعطي كل قطعة ٢٠ دقيقة للحل.. لانه دحين مستواك يساعدك تركز على الثلاث قطع وتوصل لدرجة قوية.

🐎 المستوى المتقدم

أما إذا مستواك متقدم وتبغى درجة ٧ فما فوق، حتلاقي القطعة الأولى والثانية سهلة بالنسبة ليك من ناحية التراكيب اللغوية وسرعة إيجاد المعلومات والقطعة الاخيرة حتكون شوي صعبة، عشان كذا راح تقسم وقتك بهذي الطريقة
١٥ دقيقة للقطعة الاولى
٢٠ دقيقة للقطعة الثانية
٢٥ دقيقة للقطعة الأخيرة

🔮 تكنيكة حاد

تكنيكة حاد باختصار هي طريقة حل رهيبة حتحول قسم القراءة من أصعب قسم.. إلى أسهل قسم وأكثر قسم تجمع منه درجات.. واسمها مأخوذ من أول أحرف لخطوات تطبيقها.

لكن قبل ما نتكلم بتفصيل عن تكنيكة حاد خلينا نعرف بالأول ليش قسم القراءة من الأقسام اللي تحتاج تكنيكة قوية وطريقة حل ذكية وما ينفع تحل فيه بشكل عشوائي؟

الاجابة:
لانه القراءة هي بالدرجة الأولى تحدي مع الوقت، في ٦٠ دقيقة فقط عندك ٣ قطع معقدة تحل عليها ٤٠ سؤال وتجي هذي الأسئلة بأشكال مختلفة.. عشان كدا ما ينفع تحل بالطريقة العادية اللي هي تقرأ القطع بتركيز وتفهم بتفصيل وتترجم كل الكلمات وإلا راح يخلص الوقت وأنت حرفيا لسة في اول قطعة.. لكن إذا تبغى تحل الـ ٣ قطع بأكبر عدد من الإجابات الصحيحة تكنيكة حاد هي الحل.

هذا الانفوجرافيك يوضح لك ايش هي تكنيكة حاد بشكل عام وراح أفصل أكثر عنها في السطور الجاية..

1️⃣ (ح)

في هذي الخطوة عليك تعطي نظرة سريعة لكل فقرة بالقطعة وحدد لها عنوان يتناسب مع أحداث هذي الفقرة..

وعشان تسوي كذا بطريقة صحيحة اقرأ أول جملة من الفقرة وبناء عليها حدد العنوان.. هذا العنوان يكون عبارة عن “تخمينك” لايش ممكن يكون محتوى هذي الفقرة.. اكتب ايش ممكن يكون العنوان بناء على فهمك بالعربي أو الإنجليزي وتذكر انه مهو مطلوب منك تجاوب كل الأسئلة صح.. ومهم ما تعطي هذي الخطوة أكثر من دقيقتين.

يلاا ابغاك تقرأ اول جملة وتخمن عنوان لها..

في الجملة الأولى يقول انه الشعب المرجانية بتساهم او لها دور في الدخل.. معنى كدا انه في هذي الفقرة ممكن يتكلم عن الفائدة الاقتصادية لها

لاحظ انه التخمين هو تخمين يعني ما في اجابة صح واجابة غلط المهم تحاول تخمن ايش ممكن يكون محتوى الفقرة، ويكون العنوان هذا كلمة او كلمتين بالكثير.. لا تخاف من البداية لأنه طبيعي راح تأخذ وقت لكن مع التدرب كثير راح تزبط وتخلص في الوقت.

خليني أسألك ايش عنوان هذي الفقرة؟

If playful experiences do facilitate this aspect of development, say the researchers, it could be extremely significant for educational practices, because the ability to self-regulate has been shown to be a key predictor of academic performance.

2️⃣ (أ)

عشان تبحث عن الإجابة ما ينفع تدور بشكل عشوائي بين مئات الكلمات.. لازم يكون عندك كلمات محددة عيونك توصل لها أسرع .. وهذي الكلمات هي الكلمات الأساسية اللي تعتبر في صلب الموضوع مو بس كلمات شائعة حددتها بدائرة، لأن هي اللي راح تبحث عنها أو عن مرادفاتها في القطعة وحتوصلك للإجابة الصحيحة.. وممكن تكون اسم.. مكان.. تاريخ.. وقت.. فعل أو حدث مهم.. 

وهذا مثال على تحديد الكلمات لكل سؤال..

يلا دحين دورك، جرب تحدد الكلمات الدلالية بهذا السؤال..

Children with good self control are known to be likely to do well at school later on.

3️⃣ (د)

بعد ما حددت عنوان لكل فقرة وحددت الكلمات اللي راح تبحث عنها صار عليك دحين تسوي حلقة الوصل بين هذولا الخطوتين .. وهي انك تفكر وين ممكن تلاقي الإجابة وتدور عليها في الفقرة الصح بناء على العناوين اللي حددتها لكل فقرة، ومن هنا تبدأ توصل للإجابة بشكل سريع.

شوف معايا هذي الفقرة.. وابحث فيها عن إجابة السؤال السابق..

If playful experiences do facilitate this aspect of development, say the researchers, it could be extremely significant for educational practices, because the ability to self-regulate has been shown to be a key predictor of academic performance.

هنا لقينا الكلمات المهمة في الفقرة ويقول انه القدرة على ضبط النفس self regulate واللي هي بنفس معنى self control تعتبر مؤشر توقع للأداء الأكاديمي أو التعليمي. Academic performance واللي مقصود فيها المدرسة واستخدم كلمة predictor يعني مؤشر توقع ويدل على أنه الشيء راح يصير later 

ومن فهمنا للجملة نعرف انه الجواب راح تكون TRUE

هذي التكنيكة كانت سبب اساسي في حصولي على درجة ٩ في القراءة بعد ما كانت درجتي في البداية ٢.٥.. لكن عشان ما تستعجل النتيجة التكنيكة يبغالها تدريب وحل كثير .. وقت واستمرار. ومع تدريب وممارسة راح تلاحظ انه بديت تتعود عليها وتتمكن منها وصارت درجاتك أعلى.

🙅🏻‍♂️ أخطاء شائعة في تطبيق تكنيكة حاد

تكنيكة حاد هي حرفيا طريقة حل مختلفة تماما عن اللي تعودت عليه.. عشان كذا كثير منكم يسوي أخطاء عند تطبيق هذي القاعدة وبسببها تحسب انه تكنيكة حاد ما زبطت معاك وانها ما تناسبك.. دحين خليني اوضح لك أهم الأخطاء اللي تسويها و بسببها قاعد تواجه مشكلة.

المشكلة الأولى:

إذا متوقع تشوف نتيجة وتطور رهيب من أول اختبار فهذا أكبر خطأ.. لانه طبيعي راح تحتاج وقت وتدريب واستمرار عشان تطبق طريقة حل جديدة عليك وتتعود عليها ثم تتمكن منها.. لا تفكر في أي تغيير ملحوظ قبل ٧ اختبارات تجريبية على الأقل.

المشكلة الثانية:

 تكنيكة حاد مو هدفها تحل ٤٠ سؤال صح.. إذا تكنيكة حاد حتزبط معاك بنسبة ١٠٠٪؜ معناه راح تجيب الـ ٩ بالقراءة ما هو مستحيل لكن صعب شويتين وكمان ماهو مطلوب منك توصل هذي الدرجة.. واقعيا تكنيكة حاد راح ترفع أداءك في القراءة وطبيعي يطلع عندك أخطاء.. إذا زبطت معاك التكنيكة بنسبة ٦٠٪؜ معناه انه راح يمديك توصل الـ ٦

المشكلة الثالثة:

الموضوع يعتمد على مستواك.. بمعنى إذا مستواك مبتدئ تكنيكة حاد راح تساعدك توصل للـ ٥ بدل الـ ٤.. لكن إذا هدفك الـ ٧ لازم تغطي أركان الايلتس الثلاثة لكل مهارة:

  • تطوير المهارة بالقراءة يوميا للقصص والروايات.
  • التكنيكات بالتدرب على تكنيكة حاد.
  • الاختبارات بتطبيق التكنيكات على ٧ اختبارات على الأقل مع مراجعة الأخطاء.

🧗🏻 ترتيب حل الأسئلة

بعد ما عرفت كيف راح تقسم وقتك على أساس مستواك دحين راح تعرف ايش ترتيب حل الاسئلة داخل القطعة الواحدة:

لا تبدأ تجاوب على أساس أنواع الأسئلة الأسهل ليك.. دائما جاوب بنفس الترتيب التالي:

  • الصح والخطأ
  • الفراغات
  • الاختيارات
  • تحديد العناوين

وهذا يعتبر ترتيب ذكي لأسئلة القراءة وراح يوفر عليك وقت ومجهود وكمان تركيز لان أول ثلاثة أنواع من الأسئلة تركز على معلومات جزئية من خلالها راح تجمع أكبر تفاصيل ممكنة عن القطعة بشكل عام وبالتالي تصير ملم أكثر بالأحداث والتفاصيل، لكن اسئلة تحديد العناوين تبحث عن فكرة شاملة.. وبعد ما تكون جمعت الأفكار الجزئية وكونت فكرة قوية عن القطعة حيكون سهل عليك تعرف الفكرة العامة واللي هي أساس حل تحديد العناوين. طبق هذي الخطوات و ابشر بإبداعك في قسم القراءة إن شاء الله ..

قسم القراءة ماهو كابوس زي ما معظمنا يحسب.. كل الفكرة انه يبغاله ترتيب خاص وذكاء في التعامل معاه.. ومع تكنيكات حاد – تقسيم الوقت – ترتيب الأسئلة.  وإن شاء الله درجة القراءة مضمونة وانت قدها..

لا تنسى انه التدرب من الأعمدة الاساسية اللي مهم تسويها.. وهذا أفضل مصدر للتدرب على الاختبارات التجريبية..

https://ieltsonlinetests.com

إذا استفدت شارك هذا المقال 💛 

وإذا عندك اي سؤال ارسلي في تويتر من هنا

دروس ثانية حتفيدك:

دليلك لقسم القراءة في اختبار الايلتس

دليلك لقسم القراءة في اختبار الايلتس

قسم القراءة في اختبار الايلتس هو ثاني قسم راح تختبره في الاختبار التحريري بعد الاستماع.. راح يكون عندك ٣ قطع طويلة أكاديمية وعلى كل قطعة يعطيك مجموعة من الأسئلة بين ١٣ إلى ١٤ سؤال بحيث يكون مجموع...

0 تعليق