• اخر قسم في الاختبار
  • يحتوي على مجموعة متنوعة من الأسئلة
  • المهمة الأولى تختلف بين الاختبار العام والاختبار الأكاديمي
  • المهمة الثانية كما هي في الاختبار العام والاختبار الأكاديمي

قسم الكتابة هو القسم الأخير من اقسام الاختبار يحتوي على سؤالين السؤال الأول يسمى المهمة الأولى والسؤال الثاني يسمى المهمة الثانية، المهمة الأولى هي عبارة عن فقرة كتابة صغيرة ويطلب منك كتابة 150 كلمة كحد أدني، يطلب منك فيها شرح صورة معينة رسم بياني او جدول او دوائر إحصائيات بيانية، وسنتحدث عن جميع أنواعها بالتفصيل لاحقاً.

والمهمة الثانية هي فقرة متوسطة الطول يُطلب منك فيها كتابة فقرة من 250 كلمة كحد أدني وتكون الفقرة عبارة عن مناقشة إيجابيات وسلبيات لموضوع محدد او موافق او غير موافق على قضية معينة يقوم بطرحها امامك والنوع الثالث في المهمة الثانية يطلب منك فيه ان تتحدث عن مشكلة محددة وعن أسبابها وطرق حل هذه المشكلة.

وتكون درجات القسم التسعة (9) موزعة كالتالي ثلث العلامة أي 3 درجات على المهمة الأولى وثلثي العلامة أي 6 درجات للمهمة الثانية وقد تحدثنا بشكل مفصل أكثر عن قسم الكتابة في مقالات سابقة.

قسم الكتابة هو اخر قسم في اختبار الايلتس أي انه بعد الانتهاء من قسم الاستماع وقسم القراءة يبدأ الوقت الفعلي لاختبار الكتابة.

مدة الاختبار هي ساعة مقسمة كالتالي 20 دقيقة للمهمة الأولى و40 دقيقة للمهمة الثانية ويمكنك البدء إما في المهمة الأولى أو المهمة الثانية في بداية قسم الكتابة،

وبالنسبة لمعايير رصد الدرجة فهناك أربعة معايير يتم رصد الدرجة بحسبها:

المعيار الأول: الدقة النحوية وننوه هنا الى ضرورة الكتابة بشكل سليم من الناحية النحوية أي القواعد بالإضافة الى الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم.

المعيار الثاني: الحصيلة اللغوية، والمفردات، وهنا يجب عليك استخدام كلمات متقدمة واكاديمية من اجل الحصول على درجة مرتفعة جداً في الكتابة لكن بطبيعة الحال يمكنك استخدام الكلمات البسيطة إذا لم تكن تسعى للحصول على درجة كاملة في هذا القسم ويجب عليك الانتباه الى التهجئة (السبيلينغ) الصحيح للكلمات أي ان تكتب الكلمات بشكل سليم دون أخطاء تذكر.

المعيار الثالث: تسلسل الأفكار، أي أنه يجب أن تكون الأفكار مترابطة في الكتابة لا ان تكون عشوائية وان تستخدم أدوات وعبارات ربط ممتازة وان تقوم في الفقرة الأولى بمناقشة موضوع معين ثم في الفقرة الثانية ان تناقش موضوع اخر وان لا تقوم بدمج المواضيع مع بعضها البعض.

المعيار الرابع: تحقيق المهمة ونقصد هنا ان تسأل نفسك هل قمت فعلاً بمناقشة الموضوع المطروح امامك بشكل صحيح ؟؟؟!! هل حققت الهدف من الإجابة هل كتبت عدد الكلمات المطلوب بالكامل.

ونذكر هنا انه يوجد اختلاف بين الاختبارين العام والأكاديمي في المهمة الأولى في قسم الكتابة حيث انه في الاختبار العام يطلب منك كتابة رسالة بخطوات معينة كما هو موضح في الصورة ادناه لكن في الاختبار الأكاديمي تتنوع الأسئلة وتنقسم الى عدة أنواع سنذكرها بالتفصيل لاحقاً.

وعلى هذا الرابط شرح لأفضل طريقة لحل المهمة الأولى في اختبار الايلتس:

مثال على الاختبار العام

هنا مثلا في هذا السؤال يذكر لك أنك تلقيت رسالة من أحد اصدقائك والذي يعيش في دولة أخرى يدعوك فيها للقدوم الى البلد التي يقيم فيها خلال عطلتك القادمة. لكن انت لا يمكنك تلبية الدعوة والسفر لأسباب شخصية.

المطلوب منك في الرسالة هو:

ان تقوم بشكر صديقك الذي قدم لك الدعوة.

ان تشرح له سبب عدم تمكنك من الذهاب اليه وقضاء الاجازة هناك.

أن تخبره بالمستجدات في حياتك.

وطبعا في الاختبار العام ليس مطلوب منك ان تقوم بكتابة الفقرة بلغة اكاديمية ومصطلحات معقدة يمكنك كتابتها باللغة البسيطة لكن عليك مراعاة عدم تكرار الكلمات وان تحاول استخدام المرادفات من اجل التنوع في الكتابة.