كيف تخطط لإجابات المهمة الأولى
قسم الكتابة

عبدالرحمن حجازي

هنا سنشرح بشكل مفصل طريقة التخطيط لإجابات المهمة الأولى مع شرح مصور لطريقة التنفيذ، وما هي نوع الإجابات التي تحتاجها لقالب الكتابة

وهذه هي الامور التي ستحتاجها في مرحلة التخطيط

نوع الرسمة تستطيع التعرف عليها من الدروس اللاحقة التي سنتحدث فيها بالتفصيل عن أنواع الرسومات في المهمة الأولى للاختبار الأكاديمي.

إعادة صياغة السؤال هذه النقطة تحتاج الى التفكير فيها بشكل كامل خلال الوقت الموجود لدينا دون كتابة أي شيء واثناء الكتابة ستقوم بإعادة صياغة السؤال لكن هذه هي مرحلة التفكير فقط.

الصورة العامة ستنتجها بشكل موجز من خلال النظر الى السؤال

 وستقوم بمعرفة كيفية استنتاج المجموعات والاحداث وكيف ستقوم بترتيب البيانات الموجودة لديك في مجموعات منفصلة استنباط الاحداث منها

 ومن ثم نذهب الى عملية المقارنة والتي تكون في نهاية الكتابة في المهمة الأولى، وهذه هي الخطوات التي تحتاجها لكتابة 150 كلمة على الأقل

وهنا مثال على طريقة التخطيط للسؤال

هذه الرسمة تبدو صعبة للوهلة الأولى صعبة وفيها العديد من البيانات والسؤال هنا يتحدث عن:

نسبة البشر الذين يمتلكون أجهزة الحاسوب المكتبية بين العامين 2002 و2010 مرورا بجميع السنوات الموضحة الصورة الموجدة على اليسار، بينما الصورة الأخرى على اليمين تتحدث عن نسبة من يمتلكون أجهزة الحاسوب بحسب المستوى التعليمي في العامين 2002 و2010. الرسمة توضح الفرق بين العام 2002 والعام 2010 فقط. بينما الجدول الأول ذُكر فيه كل السنوات بين العامين 2002 و2010

المطلوب منك هو ان تلخص البيانات عن طريق اختيار وكتابة تقرير بالمعلومات الرئيسية، والمقارنة بينهما؟

أولاً: نوع الرسمة، هو bar charts وسنقوم بشرح أنواع الرسومات بالتفصيل

ثانياً: إعادة صياغة السؤال، وهنا يمكنك استخدام مرادفات للكلمات والتي قد تَحُل محل الكلمات الموجودة في نص السؤال وهنا سنحذف بداية السؤال The graphs above give information about وبعدها سنبدأ باستخدام مترادفات للكلمات فمثلا يمكننا ان نستخدم بدلا من computer ownership = computer possession وبدلاً من percentage = proportion وبدلا من كلمة between 2002 and 2010 = from 2002 to 2010 وبدلا من for the years = for أي اننا حذفنا كلمتي the years فقط وبهذا نكون قد أعدنا صياغة السؤال بالكامل.

ثالثاً: الصورة العامة، وهنا سنقوم بإلقاء نظرة على اهم ما يمكن ملاحظته في الصورة ومن اهم النقاط التي ستلاحظها هو ان العدد ازداد بشكل ملحوظ بين الأعوام 2002 و 2010 فإذا نظرنا الى الصورة سنجد انه في الصورة الأولى على اليسار التي توضح كمية امتلاك الأجهزة سنجد ان الوتيرة تتصاعد بشكل مستمر وثابت في تلك الأعوام وفي الصورة الأخرى على اليمين سنجد في كل خانة ان سنة الـ 2010 اعلى بكثير من سابقتها الـ 2002، باختصار الفكرة التي سنفهما من الصورة العامة هي ارتفاع ملحوظ في امتلاك أجهزة الحاسوب في كل المراحل والفترات الدراسية .

رابعاً: المجموعات والاحداث سنقوم هنا بتقسيم السؤال الى مجموعتين المجموعة الأولى سنقوم بوضعها في الفقرة الأولى والمجموعة الثانية في الفقرة الثانية الموجودة في (العرض) في القالب وكل صورة هنا تمثل مجموعة واحدة الصورة على اليسار مجموعة والصورة على اليمين هي مجموعة أخرى، وهنا اخترنا الصورة على اليسار مجموعة أولى لأنها اشمل حيث انها تشرح عن امتلاك أجهزة الحاسوب بشكل عام لكن الصورة الأخرى تشرح فقط امتلاك أجهزة الحاسوب حسب فئة معينة وهي المراحل التعليمية.

الاحداث نلاحظ هنا ان الرسمة على اليسار بدأت من 55% في العام 2002 وبدأت بالارتفاع بشكل تدريجي بقيمة 5% لكل مرحلة زمنية أي ان الارتفاع هنا ثابت لم يرتفع بشكل مفاجئ ثم تغير وضع الارتفاع وهنا نتحدث عن هذه الصورة كالتالي نقسم الفترة الزمنية الى نصفين فنقول ارتفع معدل امتلاك الحواسيب بين الأعوام 2002 حتى 2006 بنسبة 5% كل سنتين وبعدها في العامين 2008 و 2010 استمر الارتفاع بنفس النسبة حتى وصل الى 75% في العام 2010 وهنا نستطيع اختصار الاحداث في الصورة الأولى بأن النسبة كانت 55% في العام 2002 وارتفعت الى 75% في العام 2010 أي ان معدل امتلاك الأجهزة ارتفع بنسبة 20% خلال هذه الفترة.

احداث المجموعة الثانية: وينقسم هذا الجدول الى النسبة المئوية ومستوى التعليم، وهنا سنلاحظ انه امتلاك الأجهزة المحولة ارتفع بشكل ملحوظ جداً في جميع مراحل التعليم في العام 2010 عما كان عليه الحال في العام 2002، ونلاحظ ايضاً ان اقل نسبة مستخدمي لأجهزة الحاسوب هم الذين في مرحلة ما تحت الثانوية وانه كلما ارتفع المستوى العلمي ازداد استخدام الحاسوب ونجد ان اخر مجموعة هي الأكثر استخداماً للحاسوب حيث انه في العام 2010 سنلاحظ ان أكثر من 90% يستخدمون في هذه المرحلة التعليمية أجهزة الحاسوب،

ومن ثم نأخذ المراحل التعليمية الأخرى بين الثانوية والبكالوريوس الموجودة في منتصف الجدول ونلاحظ هناك نسبة التغير بين الأعوام 2002 و2010 ونحددها باختصار.

في موضوع الاحداث نحتاج الى 6 او 7 احداث فقط فلذلك لن نتحدث عن أكثر من هذه النقاط وذلك لان الوقت محدود اثناء الاختبار ولا يمكنك طبعا شرح جميع النقاط الموجودة امامك في الصورة.

كيف ستكتب عن هذه الاحداث؟ سنتقوم هنا بالكتابة ووصف الاحداث في سبع جمل ويتم تقسيم السبع جمل كالتالي جملتين بسيطة تشرح فيه ما هو موجود في الصورة وبعدها جملتين مقارنة بين البيانات الموجودة في الصور وفي النهاية ثلاث جمل معقدة تتحدث فيها عن تغير النسب المئوية وما حصل بالتفصيل.

خامساً: المقارنة العامة، وهي مقارنة بين المجموعات الموجودة في الصورة مجموعة امتلاك أجهزة الحاسوب بشكل عام وامتلاك أجهزة الحاسوب في المراحل التعليمية وهنا لن نتحدث عن الصورة العامة التي شرحنها مسبقاً بل سنبحث عن أمور مميزة في الصورة مثلا نلاحظ هنا ان اكبر ارتفاع موجود في الصورة هو في المرحلة الأساسية من التعليم أي ما قبل الثانوية ونلاحظ هنا ان الارتفاع هنا كان من 10% في العام 2002 وصولاً الى 40% في العام 2010 وهي اكبر نسبة ارتفاع موجودة في الجدول ، ولكن في المستويات التعليمية العالية كانت النسبة مرتفعة في العام 2002 حيث انها كانت تشكل ما يعادل 80% وانه لم يطرأ عليها ارتفاع ملحوظ كباقي المراحل التعليمية ، فستكون المقارنة كالتالي ان ازدياد الامتلاك كان اكثر لمراحل التعليم الأدنى.

دروس ثانية حتفيدك:

5 تعليقات

  1. riferimento binance

    Your point of view caught my eye and was very interesting. Thanks. I have a question for you.

    الرد
  2. Inscreva-se na binance

    Thanks for sharing. I read many of your blog posts, cool, your blog is very good.

    الرد
  3. Kod polecajacy Binance

    Can you be more specific about the content of your article? After reading it, I still have some doubts. Hope you can help me.

    الرد
  4. gate io kimlik doğrulama ne kadar sürer

    I am a student of BAK College. The recent paper competition gave me a lot of headaches, and I checked a lot of information. Finally, after reading your article, it suddenly dawned on me that I can still have such an idea. grateful. But I still have some questions, hope you can help me.

    الرد
  5. gate io

    I have read your article carefully and I agree with you very much. This has provided a great help for my thesis writing, and I will seriously improve it. However, I don’t know much about a certain place. Can you help me?

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.